اهلا متابعي طبخات سهله نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


لوبيا بالارز خطوه بخطوه akalat

 طبخ انواع مطبقات :

مطبق اللوبيا بالارز
لوبيا بالارز خطوه بخطوه 

١-مطبق الفول بالشومر ( مطبق باغيلا )

المقادير لستة أشخاص :

3 فناجين أرز رشتي او بسمتي أو عنبر

 نصف كيلو لحمة موزات غنم مدهن

 فنجان ورق الشومر أخضر أو يابس

3 ملاعق سمنة جيدة

 ملح حبيبات

 هال

الطريقه:

نقي الرز وانقعيه في ماء مغلي قبل ساعة من طهيه ، قشري الفول الأخضر من القشرين الداخلي والخارجي . إفلقي حص الفول الى اثنين . اسلقي اللحم مع  الهال والملح إحرصي أن تنضج اللحمة ويبقى عليها قليل من الماء . إغلى الفول بالماء والملح وبعد أن ينضج نصف نضج ضعي الرز عليه .

 إتركيه يغلي وقبل ان ينضج الرز تماماً صفيه بالمصفاية واغسليه بقليل من الماء البارد خذي الورق الناعم من الشومر وارمي الغصون. اغسليها وافرميها ناعمة ثم رشيها فوق الأرز واخلطيها بها تماماً. احمي السمنة بالطنجرة واعيدي عليه الرز واخلطيه بالسمنة. ورشي من ماء اللحمة عليه. اتركيه على نار هادئه حتى ينضج  حركيه بعد رفعه عن النار وقدميه في جات وضعي اللحمة على وجه الجات . 

٢-مطبق اللوبيا بالأرز

المقادير لأربعة أشخاص :

4 حبات بندورة ملعقتين رب البندورة

ملعقتين سمنه 

ملح وبهار

فنجانان رز 

أوقية ونصف لحمةمفرومة

٤ بصلات

كيلو لوبيا خضرة

الطريقة

اغسلي اللوبيا ونضفيها من الخيوط الجانبية بالسكين واقطعي الواحدة الى اثنين أو ثلاثة . افرمي البصل ثم اقليه بالسمنة حتى تذبل ضعي اللحمة المفرومة عليها مع الملح والبهار واقليها ثم ضعي اللوبيا فوقها وقليها حتى تصفر. قشري البندورة وافرميها وضعيها فوقها ، دوبي رب البندورة بالماء واتركيها تغلي حتى تتضح اللوبيا وتبقى الماء بها حتى تغمر الأرز. وتطبخ مع الأرز على نار هادئة حتى تنضج .

٣-مطبق الرز مع سبانخ أو ملفوف او السلق

المقادير لأربعة أشخاص :

فنجانان أرز، ملح أوقية ونصف لحمة مفرومة كيلو سبانخ أو كيلو ملفوف ملعقتين سمنة:

 4 بصلات

الطريقة

اغسلي السبانخ أو الملفوف جيداً حتى لا يبقى بها حب رمل، وافرميها فرماً ناعما. افرمي البصل واقليها بالسمنة حتى تذبل ضعي فوقها اللحمة المفرومة واقليها حتى تحمر ضعي السبانخ أو الملفوف فوقها وحركيها معاً حتى تقلى اغمريها بالماء وأطبخيها حتى تنضج، اغسلي الرز بعد تنقيته، وسقطيه فوقها . اتركيها على نار هادئة حتى تنضج وحركيها بعد رفعها عن النار. 

٤-مطبق الرز بالكماة

المقادير لأربعة أشخاص :

فنجانان ارز

 کیلو کماه ، ملح

نصف فنجان صنوبر

 نصف فنجان سمنة

الطريقة

الغسلي الكمأة ونظفيها من الرمل جيداً بالفرشاة قشريها قشرة خفيفة واغسليها . قطعيها قطعاً صغيرة اقلي الصنوبر بالسمن حتى يصفر وضعيه جانباً . اقلي الكماة بنفس السمن نصف قلي وضعيه فوق الصنوبر اغسلي الأرز بعد تنقيته وضعيه في طنجرة بها سمنة على النار وقلبيه ثم ضعي الكماة والصنوبر عليه ، اغمريه بالماء ورشي عليه الملح ، واتركيه على نار هادئة حتی ينضج. اخلطيه بعد أن ترفعيه عن النار.

٥-مطبق العدس

المقادير لأربعة أشخاص :

فنجانان آرز

 نصف كيلو لحمة موزات

 3 ملاعق سمنة

 فنجان عدس مجروش

٥بصلات

. ملح

الطريقة

نقي الرز واغسليه وانقعيه بالماء اغسلي العدس المجروش. ضعي اللحمة في طنجرة ماء مع قليل من الملح واسلقيها وانزعي الزفرة عنها ، قشري البصل وقطعيه جوانح، اقليه بالسمنة حتى يذبل ضعي اللحمة فـوقـه تم العـدس المجروش. وضعي ماء اللحمة عليه واتركيه يغلي حتى ينضج العدس نصف نضج . سقطي الأرز عليه واطبخيه على نار هادئة حتى ينضج. احرصي على أن تكون ماء اللحمة غامرة للرز ليس أكثر أخلطها قبل تقديمها

٦-مطبق الكمى

المقادير لأربعة أشخاص :

نصف کیلو کمی

ربع فنجان صنوبر

نصف فنجان سمنه 

 ربع فنجان حليب

 وقيه ونصف لحمه غنم 

فنجان أرز

الطريقة :

اغسلي الكمى وقشريه وقطعيه كما قدمنا بيخنة الكمي. ثم اقلي الكمى بالسمنة حتى تحمر. قطعي اللحمة رقيقة واقليها بنفس السمنة حتى تحمر اغمريها بالماء واتركيها على النار مغطاة حتى تنضج. ضعي فوقها الكمى المقلية متساوية تم اقلي الصنوبر بالسمنة حتى يشقر ورشيه فوقها . اغسلي الأرز وانقعيه قبل ساعتين من وضعه فوق الكمي. ضعي الأرز فوق الكمي واغمريه بالماء المغلي ورشي عليه الملح والبهار ثم ضعي فوقه صحناً مقلوباً وغطي الطنجرة واتركيها على نار هادئة حتى ينضج الأرز. ارفعي الصحن المغطى ورشي فوق الأرز الحليب واعيدي تغطية الطنجرة مع اطفاء النار تحتها لمدة عشر دقائق ثم اقلبيها في جات واسع وقدميها ساخنة.وصحه وعافيه ع قلوبكم 

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق